خطوات صيانة جهاز الحاسوب بشكل دوري

ينظر بعضنا الى الحاسب معتقداً أنه سر كبير من الأسرار وأن الوصول الى معرفة مكوناته الداخليه والوصول الى حد صيانته ضرباً بعيداً ، ولكن الأمر أبسط بكثير من ذلك . فمن الأشياء المهمة في التعامل مع صيانة واصلاح أجهزة الحاسب عامة احتياطات الأمان . ومعرفة مكوناته ومصادر أعطاله ومستويات الصيانة اللازمة والأدوات الخاصة للتعامل مع هذه الأجهزة وخطط تتبع الأعطال بها وكيفية إجراء الاختبارات اللازمة لمكوناته المختلفة .

احتياطات الأمان

من الشيء المسلم به أن كل شخص يعمل في مجال الأجهزة يجب أن يقوم بتنفيذ احتياطات الأمان مهما بلغت درجة الحرص بدقة متناهية . وتتعدد المصادر التي ينبغي اتخاذ التأمين بشأنها عند التعامل مع أجهزة الحاسب الآتي:

الخطوة الاولى :

الأمان ضد الصدمات الكهربائية :

يجب عند العمل مع الأجهزة تجنب العمل داخل الدوائر أثناء التوصيل التيار الكهربائي وعدم ملامسة الأشياء الغير معزولة ، كما يجب عدم ملامسة الأجزاء الحساسة باليد أو عدم تعرض الأجهزة للموجات الكهربائية أو المغناطيسيه.

الخطوة الثانية :

الأمان ضد الأجزاء المتكاملة :

وفيها يجب عدم ملامسة الأجزاء الميكانيكية باليد وعدم اعاقتها بأصابع اليد أثناء الحركة . ومن الاشياء المهمة هي عدم تحريك الجهاز خلال التشغيل بالاخص الاجزاء المتحركة منه كالقرص الصلب والمرن.

الخطوة الثالثة:

الأمان ضد الطبيعة :

وتشمل حماية الجهاز من الحرارة والرطوبة والاتربة والسوائل والاحمال الميكانيكية .

الخطوة الرابعة:

أعطال البرمجيات :software malfunction ,sefty

 

والتي ما تكون غالباً اعطال مؤقتة والتي يمكن أن تحدث نتيجة استخدام البرامج ، ولحل مشاكل هذه الاعطال تتطلب معرفة جيدة بصيانة مكونات الحاسب بالاضافة لمعرفة البرامج وكيفية عملها ، وكذلك كيفية حفظ البرامج وحمايتها من العبث وحماية وسائط التخزين من الأتربة والحرارة أو المغناطيسيه .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *